www.Afandina.com
www.Afandina.com

منتدى ترفيهى عام


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الإجازة الصيفية لك أو عليك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 الإجازة الصيفية لك أو عليك في الثلاثاء 14 يونيو 2011, 10:09 pm

افندينا

avatar
عضو جديد
عضو جديد
بسم الله الرحمن الرحيم

فهذه بعض الاقتراحات لاستغلال الإجازة الصيفية لأن العمر قصير ونحن في سفر والدنيا دار رحيل فهنيئا لمن اغتنم وقته في مرضاة الله تعالى ولم يضيّع أي لحظة منها .

وهذه أفكار ومقترحات قد يطبق الإنسان أحدها أو بعضها أو أغلبها ، وقد يغير منها ما يناسبه وما يناسب أسرته وعمره وميوله وهوايته ،المهم أن تُستغل الأجازة في طاعة الرحمن لا في نوم وسهر وزمر نسأل الله العافية والسلام واجعل شعارك أخي المسلم ( وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين ).


فمن هذه المقترحات :


1- لا بد أن يكون لك ورد يومي من القرآن الكريم للحفظ فلا يمضي عليك يوم إلا وقد حفظت فيه شيئا من القرآن وأعرف من الإخوة من أتم حفظ القرآن في الإجازة الصيفية . وهنا أنبه الأم والأب أن الواجب عليهما كبير جدا في متابعة حفظ الأبناء للقرآن .


2- التعاون بين شخصين في حفظ القرآن هذا يسمع لهذا وهذه تسمع لهذه .


3- قراءة أحد الكتب المختصرة في التفسير خاصة تفسير جزء عم للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى .


4- دراسة كتاب في العقيدة مثل كتاب الأصول الثلاثة وكتاب التوحيد والواسطية وقد تقول لي لا يوجد عندي من يشرح هذه الكتب فأقول لك اقرأ شرح العلامة العثيمين على هذه الكتب الأصول الثلاثة وكتاب التوحيد والواسطية . لا بد أن أنبه هنا إلى موقع الشيخ رحمه الله فهو موقع مفيد جدا جدا .


5- حضور الدورات العلمية والدروس الشرعية


6- اغتنام الإجازة الصيفية في الرحلة في طلب العلم فيحضر الإنسان بعض الدورات العلمية في بلادها ويزور أهل العلم المعروفين بارك الله فيهم .


7- اغتنام الإجازة الصيفية والذهاب إلى عمرة إلى بيت الله والتلذذ بهذه العبادة العظيمة فكم من الناس قد حُرم هذه النعمة فتراه يسافر إلى بلاد الكفر بقصد السياحة – مع أن هذا الأمر محرم ولا يجوز – ولا يفكر بالذهاب إلى العمرة ولعل هذا الأمر يكون عقوبة من الله له نسأل الله العافية والسلامة والهداية للجميع .


8- دخول بعض الدورات النافعة مثل دورة في الخط العربي ودورة في الحاسب الآلي ودورة اللغة الإنجليزية ولكن مع مراعاة أوقات الصلاة وأيضا عدم الإختلاط .


9- محاولة أخواتنا إتقان فن الطبخ والمساعدة فى أعمال المنزل


10-القراءة اليومية في كتب الفتاوى مثلاً فتاوى الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله تعالى واللجنة الدائمة ففيها علم غزير جدا ولتكن قراءتك لهذه الفتاوى على هذه الطريقة اقرأ الفتوى أولا ثم حاول أن تجيب بنفسك ثم اقرأ جواب الشيخ فإن وافقت الصواب فالله الحمد والمنة وإن لم توافق فقد عرفت الجواب الصحيح ويمكن أن تُطبق هذه الطريقة مع عدد من الأشخاص أي مجموعة .


11- القيام بالدعوة إلى الله تعالى ونصحية الأقارب والأهل بالكتاب والشريط الإسلامي وكم استقام كثير من الناس بفضل الله تعالى وبما من الله به عليهم من وصول شريط نافع أو مقال جميل لهم فتابوا وعادوا إلى الله .


12- اغتنام هذه الإجازة بصلة الرحم خاصة من كان في مكان بعيد فلعل بعض الأقارب في منطقة أبوظبي وأنت في رأس الخيمة مثلا فيمكن أن تذهب إليهم وتجلس عندهم يوما أو أكثر أو أقل وتعيش في طاعة الله تعالى .


13- إدخال الأبناء دورة في تعلم فن الدفاع عن النفس ولكن لا بد من مراعاة اللبس الساتر والمكان المناسب الذي لا اختلاط فيه ولا شباب السوء لأن بعض الآباء قد يلاحظ عدم الإختلاط ولكن لا يلاحظ رفقة السوء


14- مقاطعة التلفاز والسهر عليه لأن هذا الجلوس غالبا لا خير فيه وللأسف الشديد أصبح تعلق الناس بالتلفاز تعلقا عجيبا فلا يستطيع أن يعيش بدونه وللأسف قد يكون الرجل ملتزما أو مستقيما ولكن لا بد أن يشاهد التلفاز .


15- اغتنام الإنترنت في نشر العلم النافع ولكن بحدود وضوابط فلا تعني الدعوة إلى الله أن تجلس أكثر اليوم على النت وتهمل نفسك وأهل بيتك وتقول دعوة إلى الله .


16- تلخيص الكتب الكتب المطولة فمن الممكن أن يخلص الإنسان كتاب سير أعلام النبلاء للحافظ الذهبي أو غير ذلك من الكتب وفائدة التلخيص المرور على الكتاب كاملا مع تدوين الفوائد المختصرة المفيدة .


17- تفريغ الأشرطة النافعة كأشرطة العلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين أو فهرستها بأن نذكر في ورقة خاصة كل شريط وما يحتويه الوجه الأول من الفوائد وكذلك الوجه الثاني .


18- تنمية المواهب والملكات فمثلا يركز الشخص الذي يحب الشعر على كتابة الشعر الهادف الذي يخدم الإسلام والمسلمين ثم يعرض أشعاره على بعض المتخصصين في هذا المجال مع محاولة تصويب الأخطاء واجتنابها في كل مرة .


19 – قراءة كتاب في الأدب والأخلاق مع محاولة تطبيق ما قُرئ ومن الكتب النافعة التي يحرص عليها الإنسان كتاب الأدب المفرد للإمام البخاري بتحقيق الشيخ الألباني وأيضا كتاب الأكمل من هدي النبي المرسل صلى الله عليه وسلم لخير الدين وانلي .


20- متابعة بعض المواهب الصغيرة فأذكر عندما كنت صغير أن أحد الأقارب كان يحرص أن يحفظنا شيئا من القرآن فكنا نذهب إلى بيتهم كل يوم فحفظنا على يديه جزء ( عم ) في فترة وجيزة .


21 – تنافس الأم والبنت أو الأب والأولاد أو كلهم على عمل ما .

22- قراءة كتاب في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم مثل كتاب الرحيق المختوم للمباركفوري أو ذكر شيء من سيرة النبي صلى الله عليه وسلم للأبناء والأطفال الصغار حتى تترسخ سيرة النبي صلى الله عليه وسلم في نفوسهم وقلوبهم



إعداد عبد الله الكمالي

http://afandina.forumegypt.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى